الغيرة المفرطة بين الأزواج- الأسباب والحلول

الغيرة المفرطة بين الأزواج- الأسباب والحلول

15 April 2021

بقلم

د. أحمد عمرو عبد الله

أستاذ علم النفس الإكلينيكي المساعد 

 

الغيرة شعور طبيعي يشعر به  الجميع في مرحلة ما من حياتهم. ولكن تكمن المشكلة عندما تنتقل الغيرة من المشاعر الصحية إلى المشاعر غير الصحية وغير العقلانية. ويمكن أن تؤدي الغيرة الطائشة والمفرطة إلى تدمير حياتك الزوجية في النهاية.  تعد الغيرة رد فعل لتهديد محتمل - حقيقي أو متخيل - لعلاقة مهمة في حياتك. وتعد الغيرة مشكلة شائعة، حيث تمثل 30% من شكاوى الأزواج والزوجات متلقي الأستشارات الزوجية.   

القليل من الغيرة  أو في أخف صورها يمكن أن يكون مطمئنًا ومقبولاً في العلاقة الزوجية، حيث يمكن للغيرة الطبيعية أن تحفز الأزواج على اهتمام بعضهم البعض وبذل جهد كبير للتأكد من أن شريكهم يشعر تجاههم بالتقدير والامتنان.. ومع ذلك، فإن الكثير منها مرهق ومخيف، خاصة عندما ينتج عنه سلوكيات خطيرة مثل المطاردة والمراقبة والتنمر الإلكتروني والإساءة الجسدية. حيث يشعر الأزواج الغيورين بشكل مفرط بالارتباك الشديد بسبب الحساسية الانفعالية الزائدة وانعدام الشعور بالأمن بحيث يبدأون في ممارسة السيطرة على شركائهم. فقد يلجأون إلى الإساءة المالية، والتنمر اللفظي، والعنف من أجل الحفاظ على تحكمهم وسيطرتهم على الطرف الآخر. وهناك مظاهر شائعة للغيرة المفرطة، منها عدم الشعور بالأمان والخوف غير الطبيعي، وتوجيه اللوم والاتهامات غير الصحيحة للطرف الآخر، والتشكيك المفرط في سلوكيات الشريك ونواياه، ومتابعة أو مطاردة الشريك للتأكد من مكان تواجده، والتعدي على حرية الشريك أو منعه من مقابلة الأصدقاء أو العائلة، وقراءة رسائل البريد الإلكتروني أو الاستماع إلى رسائل البريد الصوتي الخاصة به متوقعًا اكتشاف الخيانة الزوجية أو الكذب. وقد يكون للغيرة المفرطة أسباب شائعة مثل الخوف من الهجر أو الخيانة، والتوقعات غير الواقعية عن الزواج، والأفكار غير العقلانية الخاصة بملكية الشريك، وصورة الذات السلبية. وأنانية الزوج/الزوجة مع تجاهل احتياجات ورغبات الطرف الآخر.

إذا كنت تعاني من الغيرة تجاه الزوج أو الزوجة، فمن المهم طلب الاستشارة قبل أن تخرج  الغيرة عن نطاق السيطرة. فيمكنك مع شريكك تعلم كيفية التعامل مع الغيرة بطريقة صحية. اعلم أن بعض  الغيرة أمر طبيعي. حاول معرفة سبب الغيرة وتعامل معه. على سبيل المثال، هل يشعر الشريك الغيور بعدم الأمان لأنكما لا تقضيان الكثير من الوقت معاً؟ هل تعاني من تدني تقدير  الذات أم أنك تخشى أن يتركك شريكك؟ هل كان شريكك غير مخلص لك في الماضي ولديك قلق من تكرار ذلك مرة أخرى؟ حاول أن تفهم من أين تأتي الغيرة وما الذي يمكن فعله للتخفيف من حدتها. اخلق جوًا من الثقة، فالزوج الجدير بالثقة لا يكذب بشأن الطريقة التي يقضي بها وقته.  وبالتالي من المهم أن تقبل أن غيرتك تضر بحياتك الزوجية. واستبصارك بمشكلتك  (اعترف أنك غيور). حاول عدم التجسس على الشريك. وعليك أيضاً مناقشة جذور مشاعر الغيرة. اتخذ قرارًا لتغيير سلوكك. اطلب المساعدة المتخصصة من المعالج الأسري والزوجي إذا لزم الأمر.